حماة الأقصى

المرابطة شاهين.. رباط في الأقصى رغم آلام المرض والاحتلال

تلقت العلم الشرعي على المصاطب المباركة، فحفظت كل ناحية وزاوية في القبلة الاولى، فازدادت بها تعلقا، وعقدت العزم على حمايته مهما كلف الثمن، فكانت واحدة من حرائر المسجد الأقصى المبارك، والمرابطات في ساحاته الشريفة، وهي اليوم رغم مرضها الخطير، فإنها ترى سرطان الاحتلال أعظم سرطان، يجب اجتثاثه من مدينة الطهر والسلام، إنها المرابطة سميحة شاهين.

الأقصى في الاسلام

الأقصى في السنَّةِ النبوية

حفلت السنَّةُ النبويَّةُ بالشَّواهدِ والأحاديثِ والأحداثِ التي تُشير إلى عظيمِ مكانةِ المسجدِ الأقصى وفضلهِ وقدسيَّتِه، فضلًا عن اهتمام النبيِّ صلى الله عليه وسلم وصحابتِه فيه، وتعدَّدت في ذلك الأحاديث

معالم الأقصى

المدارس

منذ أيامه الأولى، والمسجد الأقصى يحتضن حركة علمية نشطة تمثلت في تعليم القرآن الكريم والحديث والفقه الإسلامي، غير أن هذا النشاط أخذ بعدا أكثر تنظيما بظهور مصطلح المدرسة كمؤسسة تعليمية تضمن الاستمرارية، وقد كثرت الروايات التي أشارت إلى انتشار المدارس في رحاب الأقصى، مما يدلل على مكانته ودوره في نشر العلوم الإسلامية وصيانتها. ويرتبط انتشار المدارس في الأقصى بالفترة الأيوبية، وقد ازدهر خلال الفترة المملوكية، كما حافظت الحركة العلمية على نشاطها خلال فترة الحكم العثماني. 

حماة الأقصى

الشيخ رائد صلاح: شيخ الأقصى وحارسه

يعتبر الشيخ رائد صلاح من أكثر الشخصيات الفلسطينية شهرة في مواجهة للسياسات الإسرائيلية، وفضحا لمؤامرات تهويد القدس والمسجد الأقصى، فهو صاحب باع طويل في ميدان الدفاع عن المقدسات والأوقاف الإسلامية في فلسطين المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى المبارك، حتى صار يلقب بشيخ الأقصى، ونظرا لجهده وجهاده في الدفاع عن الأقصى نال الشيخ جائزة الملك فيصل لعام 2013م.

معالم الأقصى

المتحف الإسلامي

قام المجلس الإسلامي الأعلى بتأسيس المتحف الإسلامي عام 1341هـ/1923م، وفي البداية كان مقر المتحف يقع في الرباط المنصوري بالقرب من باب الناظر، ومن ثم انتقل المتحف الى مقره الحالي الواقع في الجزء الجنوبي الغربي من المسجد الأقصى المبارك بالقرب من باب المغاربة.

معالم الأقصى

أضواء على المنطقة الشرقية في المسجد الأقصى

على مساحة أربعة دونمات (4000 متر مربع) تنتشر أكوام من الأتربة والحجارة مقابل السور الشرقي للأقصى في القدس بطريقة تشوّه المكان وتحرم المصلين من الاستفادة من مساحته. وملأت هذه الأتربة المنطقة الشرقية منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث أُخرجت من المصلى المرواني عندما قام الشيخ رائد صلاح بمعاونة مئات المصلين وإشراف دائرة الأوقاف الإسلامية بترميم المصلى وجعله مؤهلاً للاستخدام بعدما كانت تملؤه الأتربة والأوساخ.

معالم الأقصى

حائط البراق

يقع حائط البراق ضمن الجدار الغربي من المسجد الأقصى المبارك وهو جزء منه ويعتبر هذا الحائط ملكية إسلامية. وسمي بهذا الاسم لأنه المكان الذي ربط فيه الرسول عليه الصلاة والسلام دابة البراق في رحلة الإسراء إلى المسجد الأقصى.

الأقصى في التاريخ

تاريخ مختصر لقرّاء القرآن في المسجد الأقصى المبارك : العصور الإسلامية

ينبثق تاريخ قراءة القرآن في المسجد الأقصى المبارك من مدرسة الإقراء في بلاد الشام عامّةً، وهي تستندُ في أصلها إلى الصحابيّ الجليل أبي الدرداء عويمر بن زيد الأنصاري الخزرجي – رضي الله عنه – أحد الذين جمعوا القرآن حفظاً في عهد النبي – صلى الله عليه وسلّم. لم يكن أبو الدرداء قارئاً فحسب، بل كان كذلك أول قاضٍ أُسند إليه قضاء الشام عام 32 هـ.

Loading

Ask us about Masjid Al-Aqsa

Fill in your details and we’ll get back to you in no time.